القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار آخر المواضيع [LastPost]

رسميا تطبيق نظام الكتاب الالكتروني بجامعه الازهر العام الدراسى 2022/2021

 


رسميا تطبيق نظام الكتاب الالكتروني بجامعه الازهر

صرح الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيبس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، عن موقف جامعة الأزهر من تطبيق نظام الكتب الالكترونية في العام الدراسي الجديد 2022/2021 م .
حيث قال نائب رئيس جامعة الأزهر فى تصريح لقناة صدى البلد ، إن جامعة الأزهر ستطبق الكتاب الإلكتروني في العام الجديد، وخلال أسبوع ستصدر النسخة التجريبية.
وأشار إلى أن النسخة التجريبية سوف تضم كتاب تفاعلى مصمم داخل المنصة التعليمية للجامعة ويحتوى على فيديوهات لشرح المحتوى وأسئلة ليتمكن الطالب من قياس أداءه وهو مصمم بناء على الأهداف التعليمية والمخرجات المستهدف تحقيقها لكل مقرر.
وذكر أنه سيتم تفعيل الكتاب الإلكتروني في البداية، في الكليات الأصلية في جامعة الأزهر، وهي كليات العلوم الشرعية والعربية.
الكتاب الإلكتروني في جامعة الأزهر خلال العام الدراسى الجديد
وكانت جامعة الأزهر قد أطلقت تجربة الكتاب الإلكتروني، دون إلغاء الكتاب الورقي، فى بعض المواد الدراسية ببعض الكليات، حيث نُشر ت بعض النماذج على الموقع الإلكتروني للجامعة، ويجري تقييم هذه التجربة والتأكد من أنها فى مصلحة الطلاب، قبل إقرارها فى الكليات الأخرى.
وأكد الدكتور محمد الشربينى ان جامعة الأزهر حريصة على مواكبة التطور التكنولوجي من خلال التحول إلى نظام الجامعة الذكية، حيث قامت بتدشين عدد من البرامج الإلكترونية داخل قطاعات الجامعة المختلفة، مثل:
بعض الانشطة و البرامج الالكترونية بجامعة الازهر
  1. تدشين منظومة التحصيل الإلكتروني؛ للتيسير على الطلاب ومنعًا للتكدس والزحام على منافذ سداد الرسوم بالكليات.
  2. أطلقت الجامعة المرحلة الأولى من ميكنة أعمال الكنترولات؛ بما يضمن المزيد من الشفافية وحصول كل طالب على حقه كاملًا.
  3. نظمت الجامعة برنامجا تدريبيا لأعضاء هيئة التدريس، لتدريبهم على وضع أسئلة الامتحانات والتصحيح إلكترونيًا؛ بما يُسهم فى قياس المستوى التعليمي الحقيقي للطلاب، وسرعة ودقة أعمال تقدير الدرجات.
  4. أطلقت الجامعة البرنامج التدريبي فى مهارات الحاسب الآلي للطلاب المكفوفين؛ بهدف تأهيلهم لأداء امتحاناتهم إلكترونيًا.
  5. أتاحت الجامعة التعلم لا مركزيًا بمرحلة الدراسات العليا بمختلف القطاعات التعليمية عبر الفيديو كونفرانس، بالقاهرة وأسيوط، وقد تم ترشيح أكفأ الأساتذة للتدريس، ومن المقرر عقد الامتحانات وأعمال التصحيح لا مركزيًا من خلال اللجان العملية المختصة؛ ضمانًا للشفافية.
  6. بدأت الجامعة، في إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية بكل الرسائل العلمية المسجلة بمختلف التخصصات وتم إتاحتها على الإنترنت؛ تيسيرًا على الباحثين عند الحصول على براءة موضوعات


تعليقات